Saturday 24 November 2012

أضرار جلوس الأطفال المطول على الكمبيوتر
مشاركة/ وداد البلوي
 اصبح استخدام الكمبيوتر من الامور الاساسية في الكثير من الأعمال سواء كان في الدراسة او البيت واصبحت حياة اطفالنا تتأثر به تماما.
واستخدام الاطفال للكمبيوتر لأوقات طويلة وبطريقة غير سليمة له تأثير سلبي على نموهم الجسماني وعلى حياتهم الاجتماعية العاطفية وحالتهم النفسية.
كما ان هناك متاعب جسمانية واجهاداً للعين وتأثرهما بفقدان الجلوس الطويل.
ونعرض في هذه الدراسات اضرار الكمبيوتر الصحية للاطفال النفسية والجسمانية.
وفي هذا العدد كشفت دراسة اميركية حديثة صادرة عن كلية الطب جامعة هارفارد ان شرب القهوة، قد يساعد في تجنب الاصابة بسرطان البروستاتا.
وأكدت دراسة طبية جديدة ان تناول فيتامين «C» يساهم بطريقة فعالة في تجديد الخلايا وابطاء عملية الشيخوخة وتعزيز جهاز المناعة ويؤخر مظاهر الشيخوخة ومنها تجاعيد الوجه التي تقلق النساء كثيرا.
وافادت دراسة بريطانية جديدة اجريت في معهد في اسكتلندا بأن البدناء والبدينات يميلون اكثر إلى اختيار ازواج وزوجات من اصحاب الاوزان الثقيلة.
وفريق من العلماء يخترع شريحة الكترونية دقيقة لتشخيص عدد من الامراض وصفوها بأنها «مختبر في شريحة».

استخدام الكمبيوتر يبهر الأطفال كثيراً ويجذب كل اهتمامهم وتركيزهم، كما ان استخدام ألعاب الكمبيوتر التعليمية تساعد على اكتساب الأطفال الثقة بالنفس وتقدير الذات.
ويجمع الخبراء على ان هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن عدم استخدام الكمبيوتر بالطريقة السليمة، كما يجمعون على أن استخدام الكمبيوتر لأوقات طويلة يمكن أن يعرض الأطفال لمخاطر صحية.

الأضرار الجسمانية
أكثر المشاكل الصحية الجسمانية التي يعاني منها الأطفال عند الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة والاستخدام غير السليم لجهاز الكمبيوتر تشمل اجهاد العين والشعور بحرقان بها ومعاناة الصداع وزغللة العين والشعور بالاجهاد العام للطفل وآلام بالكتف والرقبة وأسباب هذه المشاكل الصحية هي:
> تزدلف العينان للداخل وبالتالي تنقبض العضلات الداخلية والخارجية حتى تتمكن العين من تكوين صورة واضحة على الشبكية وتؤدي هذه الانقباضات إلى حدوث آلام بالعين وصداع مع الشعور باجهاد مستمر.
> التركيز وتثبيت النظر على سطر ثم السطر التالي يضيف مزيدا من المجهود على العين.
> شاشة الكمبيوتر عبارة عن خلايا ضوئية «Pixels» تلمع وتسطع ولها بُعد بؤري متغير، وبالتالي عند محاولة التركيز على هذه الشاشة لا يمكن أن نجد نقطة التركيز الثابتة والمستقرة، ومن هنا يحدث تركيز وإعادة تركيز مئات المرات خلال الساعة الواحدة.
> مع التركيز الشديد أمام الكمبيوتر يقل معدل الرمش ويقل معه ترطيب العين ويحدث جفاف للعين، وهذا يؤدي إلى احمرار العين والشعور بحكة بها والألم في مقلة العين.

الأضرار الاجتماعية والنفسية
الأطفال الذين يقضون أوقاتا طويلة أمام الكمبيوتر لا يستطيعون الاستفادة من الأنشطة الأخرى الأساسية لبنائهم الجسماني والاجتماعي والعاطفي والفكري.
وذلك لأن الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الكمبيوتر ينقص من الوقت الذي يمكن أن يقضيه مع أصدقائه يمارس فيه رياضة وهو ما يؤدي إلى السمنة المفرطة على المدى الطويل، وينقص من الوقت الذي يقرأ فيه ويمارس فيه أي نشاط مع والديه أو حتى يلعب ويتريض في النادي.
الطفل يمارس ألعاب الكمبيوتر عادة بمفرده وبقضائه لساعات طويلة أمام الكمبيوتر يسبب له الانعزال الاجتماعي، وفي أحيان كثيرة ادمان الكمبيوتر.
وبالتالي فإن قضاء الطفل لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يؤدي إلى حدوث مشاكل اجتماعية عند الطفل مثل الخجل أو الانطواء ولن يتعلم المشاركة أو حتى تعلم السلوكيات البسيطة.
فالطفل يحتاج للتعامل مع غيره من الأطفال والكبار حتى يستطيع أن يخوض تجارب الحياة بدلاً من الجلوس طوال الوقت أمام الكمبيوتر.
يعرض الأطفال لتشوهات في النمو
أفاد علماء بأن الاطفال الذين يمضون وقتا طويلا امام الكمبيوتر معرضون لامراض في الظهر وانهم يصابون في نهاية المطاف بتشوهات في عظام وعضلات الظهر.
واشار ليون ستريكر الباحث الاكاديمي في جامعة كورتين الى ان عظامهم وعضلاتهم لا تنمو بنفس الطريقة التي تمو بها عظام وعضلات الكبار وان ذلك يصيبهم بعجز عندما ينضجون حيث يشكو اطفال لم يتجاوزوا الخامسة من العمر من آلام في الظهر بعد ساعات من الجلوس امام الانترنت.
وأوضح جيرمي لوكهارات اخصائي العلاج الطبيعي في سيدني ان الاستخدام المفرط للكمبيوتر ادى الى ان يصبح اطفال في سن السادسة مرضى.
وأوضحت دراسة المانية لجامعة «ساربوكين» ان جلوس الاطفال الطويل امام الكمبيوتر ينعكس بصورة سلبية على قامتهم ووقفتهم باعتدال واظهرت دراسة دنماركية ان استخدام الطفل لفأرة الكمبيوتر لساعات طويلة يؤدي الى اصابة ذراع الطفل بأضرار تتفاقم عند الكبر ومن الممكن ان تطور وتسبب عاهة مزمنة.

يدمر الجزء الأمامي من الدماغ
أكدت دراسة بريطانية حديثة ان قضاء الاطفال ساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر يمكن ان يتسبب في تدمير جزء من عقولهم.
واشارت سوزان جرينفيلد مديرة المعهد الملكي ببريطانيا الى ان عقول الاطفال الذين يقضون كثيرا من الوقت امام العاب الكمبيوتر وفي غرف الدردشة نجد ان الجزء الامامي من الدماغ لديهم قد دُمر ولا ينمو وغير نشط ايضا كما هو الحال عند دراسة ادمغة المقامرين وادمغة مرضى فصام الشخصية، «الشيزوفيرينا» والبدناء.
واوضحت جرينفيلد ان اولئك الاطفال يخلطون بين الواقع والعالم الافتراضي على شاشات الكمبيوتر وفي تلك الحالة يزداد خطر الاصابة بفقدان القدرة على التفكير من الناحية العصبية.
واضافت جرينفيلد ان في الحياة الطبيعية لا يمكن للطفل اعادة الموقف اكثر من مرة لكن يمكنه عمل ذلك في ألعاب الكمبيوتر حيث يمكنه البدء ثانيا عند كل مرة ينتهي فيها، مؤكدة ان ذلك يعد مشابه للمقامرة او لتعاطي المخدرات في مصطلحات الكيمياء العصبية حيث ان في كلتا الحالتين يكون هناك نفس الحالة من عدم الندم على النتائج والخلط بين الحقيقية والوهم.

إصابة الأطفال بالسمنة
أكدت دراسة اميركية ان جلوس الاطفال لفترات طويلة يوميا امام الكمبيوتر يتسبب في اصابتهم بالسمنة خصوصا مع عدم ممارسة اي نوع من انواع الرياضة.
وأكدت الدراسة ان ممارسة الطفل للرياضة لمدة ساعة يوميا يفيد كثيرا في تقوية مناعة الجسم وحمايته من الامراض وتعويض ساعات الخمول والكسل الطويل بسبب قضاء الطفل لساعات امام الكمبيوتر وتناول السندوتشيات والعصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية الذي يؤدي الى زيادة الوزن والسمنة وما يترتب عليه من الاصابة بالعديد من الامراض في المستقبل مثل السكري وارتفاع الضغط وامراض القلب.

No comments:

Post a Comment