Tuesday, 18 December 2012

التعليم عن بُعد) يُسقط (الانتساب).. تدريجياً بالمملكة العربية السعودية

التعليم عن بُعد) يُسقط (الانتساب).. تدريجياً بالمملكة العربية السعودية - منى العصيمي
المصدر ::    http://sabq.org/0mjfde            تاريخ الاضافة :  1 / 10 / 2012
جامعة الملك عبد العزيز
  بدأت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ، في تنفيذ خطة إلغاء نظام الانتساب في الجامعات وتحويله تدريجيا لـ"التعليم عن بُعد" من خلال إعداد مناهج دراسية تتوافق مع مفهوم التعليم الإلكتروني بدلاً من التعليم التقليدي.
وأوضح عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أمين نعمان، أن الجامعة ستحول المناهج الخاصة بنظام الانتساب تدريجيا إلى برنامج التعليم عن بُعد، لافتاً إلى أنه سيتم إلغاء كل برنامج تم استيفاء مناهجه إلكترونياً من قائمة برنامج الانتساب. ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل سعود البركاتي ونشرته "الوطن"، أكّد الدكتور نعمان أن برامج الانتساب التي تقدمها الجامعة الإلكترونية السعودية، مبينا أن الجامعات ستستمر في تقديم برامج الانتساب وفق اللائحة الجديدة للتعليم عن بعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي وطالبت الجامعات بتنفيذها وفق خطة زمنية تستمر لمدة خمس سنوات.
ونفى وجود توجه لإلغاء رسوم برامج الانتساب الحالية، مرجعا ذلك إلى أنها مقابل تكلفة الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة لطلاب الانتساب.
وقال إن الجامعة وفرت سبعة آلاف مقعد دراسي للتعليم عن بعد هذا العام، فيما اعتمدت أربعة عشر ألف مقعد لبرنامج الانتساب، مؤكدا تقليص أعداد المقبولين في برنامج الانتساب كل عام، وتحويل مقاعده إلى التعليم عن بعد، وفق اللائحة والخطة التي تعمل بموجبها الجامعة وفق رؤية الوزارة.
ونفى وجود توجه لإلغاء رسوم برامج الانتساب الحالية، مرجعاً ذلك إلى أنها مقابل تكلفة الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة لطلاب الانتساب.
وقال إن الجامعة وفرت سبعة آلاف مقعد دراسي للتعليم عن بعد هذا العام، فيما اعتمدت أربعة عشر ألف مقعد لبرنامج الانتساب، مؤكدا تقليص أعداد المقبولين في برنامج الانتساب كل عام، وتحويل مقاعده إلى التعليم عن بعد، وفق اللائحة والخطة التي تعمل بموجبها الجامعة وفق رؤية الوزارة وأضاف أنه على الرغم من أن برنامج التعليم عن بعد يختلف عن الانتساب التقليدي، كونه يُقدم وفق رؤية إلكترونية سلسة، وجهد بسيط، إلا أنه ذو مردود علمي كبير على الطالب الملتحق به، لافتا إلى أن الجامعة أتاحت الفرصة للالتحاق بهذا البرنامج للجنسين الذكور والإناث، برسوم مالية تقدر بثلاثة آلاف ريال للفصل الدراسي الواحد.
وأوضح أن الرسوم التي تتقاضاها الجامعة مقابل الخدمة التعليمية التي يحصل عليها الطالب من خلال الفصول الدراسية الافتراضية على موقع الجامعة على الإنترنت، والمذكرات والمراجع الدراسية للتخصصات الدراسية
عن صحيفة سبق الالكترونية

No comments:

Post a Comment