Wednesday 5 December 2012

ثورة تكنولوجيا التعليم ترتقي بقطاع التعليم السعودي للمعايير العالمية- منى سعد العصيمي


ثورة تكنولوجيا التعليم ترتقي بقطاع التعليم السعودي للمعايير العالمية

المصدر/http://www.eyeofriyadh.com/ar/news/newsdetail.php?newsid=25654
مبادرات حكومية وخاصة تبدأ عصر "المدرسة الذكية" وترتقي بجودة التعليم في المملكة العربية السعودية ليواكب المعايير الدولية، الأمر الذي يستلزم من المؤسسات التعليمية في السعودية اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تفعيل واستخدام التكنولوجيا

الرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أغسطس 2012 – في محاولة للارتقاء بالتعليم إلى مصاف المعايير الدولية، تتجه الحكومات والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إلى التركيز على تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودمجها بالعملية التعليمية بالمدارس.

تدعم شركات تكنولوجيا المعلومات مثل إنتل وجوجل وأبل ومايكروسوفت وغيرها جهود الحكومة بحماس شديد، وتطرح المبادرات التي تهدف إلى تعزيز انتشار التكنولوجيا وسهولة الوصول إليها وتوسيع نطاق استخدامها في قطاع التعليم بالمملكة، كما تتضمن هذه المبادرات تزويد المعلمين والطلاب بالمهارات الضرورية لمواكبة أساليب التعلم الجديدة.

أقيم المنتدى والمعرض الدول للتعليم مؤخراً في فبراير من العام الجاري، وهو أكبر معرض للتعليم في المملكة العربية السعودية، حيث ركز على زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة في الارتقاء بجودة التعليم في المملكة ليواكب المعايير الدولية. وقد زار مؤخرا وفد من الشباب السعودي مع مسؤولين من وزارة الخارجية ولجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في زارة الثقافة والمعلومات ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا الوزارة الكورية لعلوم وتكنولوجيا التعليم، حيث تعرفوا على برامج التعليم الإلكتروني والاقتصاد القائم على المعرفة. وتبين هذه الأمثلة القليلة أن المملكة تسير في الطريق السليم.

يقول سفيان دويك، المدير الإقليمي لشركة بروكيد للاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه مع انتشار الأجهزة الذكية الحديثة، أصبح قطاع التعليم مؤهلا للتغيير. ولا أمل في أن يستطيع نمط "حجم واحد يلائم الجميع" الذي كانت تتبعه الفصول الدراسية التقليدية والذي يشرح فيه المعلم الدرس في فصل دراسي مليء بالطلاب منافسة الوسائل والأساليب الجديدة التي تتيحها التكنولوجيا لطلاب اليوم والتي تمكنهم من تعليم أنفسهم بأنفسهم. ولا تأل المدارس من كل الأحجام جهداً لجذب انتباه الطلاب وإثارة خيالهم من خلال الابتكارات في تقنيات وتطبيقات التعلم الإلكتروني في الفصل الدراسي والمناهج التعليمية.

توفر الثورة في تكنولوجيا التعليم حلا من ثلاثة محاور لهذه القضية. في المحور الأول يجري التأكد أن الطلاب يستطيعون الوصول لثروة المعلومات المتاحة حسب الطلب عبر الإنترنت، والثاني هو إثارة ملكات الطلاب وتحفيز قدراتهم بباقة واسعة من تطبيقات التعلم الإلكتروني الجديدة المبتكرة. وأخيراً، وبالطبع ليس آخرًا، الوصول إلى الطلاب من خلال شبكة اتصالات فائقة السرعة تربط الطلاب بالمدرسة سواء كانوا في الفصل الدراسي أم خارجه.

يشكل تقديم تطبيقات التعلم الإلكتروني كثيفة البيانات مثل بث الفيديو والوسائط المتعددة تحدياً لكل مدرسة تقريباً بلا استثناء، إذ سيؤدي استخدام عدة تقنيات كل منها لغرض معين إلى رفع التكلفة إلى مستويات فلكية، وبالمقارنة ستكون تكلفة التقنية التي تستخدم في العديد من التطبيقات والأغراض أقل بكثير، وستساعد على الاستجابة بسرعة للاحتياجات المتنامية والجديدة. ويتمثل الحل لهذه التحديات في إنشاء شبكة قوية الأداء بمنشأة المدرسة أو الجامعة.

نموذج للتنفيذ اللاسلكي فائق السرعة: شبكات المدارس الذكية
رغم أن الشبكات السلكية الحالية بأغلب المدارس تعمل بكفاءة وفي حالة ممتازة، ولكن مع تنامي احتياجات التعلم الإلكتروني لتشمل تطبيقات جديدة، سيتبين أن الاستفادة من شبكة واحدة تعمل ببروتوكول الإنترنت في توفير التوصيلات اللازمة للعديد من الاستخدامات أوفر في التكلفة من إضافة المزيد من الشبكات السلكية. وتتجه أعداد متزايدة من المؤسسات التعليمية إلى الشبكات اللاسلكية الخارجية فائقة السرعة والشبكات اللاسلكية الداخلية كبدائل أكثر توفيرًا في التكلفة من التوسع في الشبكات السلكية خاصة مع انتشار تكنولوجيا التعليم وتوغلها في المدارس. ومن الممكن استخدام هذه الشبكات اللاسلكية بالتزامن لنقل الملفات والبيانات، والاختبارات الآلية، والتعلم المرئي، والأمن المرئي، والمكالمات الصوتية، وإدارة المخازن.

تتميز الشبكات اللاسلكية بأنها أسرع وأسهل في التنفيذ بل وأبسط في الإدارة من الشبكات السلكية، والتكنولوجيا اللاسلكية فقط هي التي ستفعل الاتصال النقال الأساسي لتحقيق التعلم في أي مكان وأي وقت في المدرسة وخارجها. وتثري هذه الحلول الفصل الدراسي باتصالات البيانات والفيديو والصوت، أما الشبكة نفسها فتوفر إمكانيات الاتصال للطاقم التقني والدعم بحيث يتم تنسيق أنشطة الطلاب وتجهيز المستلزمات والمرافق لتصبح كاملة الاستعداد.

الأجهزة اللاسلكية والفصل الدراسي الفردي 1:1 
يعيش الطلاب في الوقت الحالي حياتهم مستمتعين بالقدرة على الوصول لأحدث الأجهزة التي يمكن تصورها وأكثرها كفاءة وتطورًا من حيث الوظائف والمزايا، مثل الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية. بإمكان المدارس استغلال الفرصة التي توفرها هذه التقنيات من خلال تطوير تطبيقات متخصصة للتعلم، إذ تمهد الأجهزة الذكية الطريق للفصول الدراسية الفردية 1:1 التي تعزز تجربة التعلم المُخصّصة وفقا لكل طالب على حدة. ففي الفصل الدراسي الفردي الحقيقي، يمتلك كل طالب جهازًا خاصاً به سواء كان حاسبًا محمولاً أو لوحياً أو دفترياً أو هاتفاً ذكياً، ويشاهد كل طالب مقاطع الفيديو التعليمي لحظيا من الويب أو من نظام خارجي لإدارة الفيديو التعليمي. ويستطيع كل طالب مشاهدة المحتوى والتعامل معه بطريقته الخاصة، ويستطيع كذلك التعامل عن قرب مع المعلم من خلال جلسات فردية مباشرة.

تمديد الفصل الدراسي
تسهم الأجيال الجديدة من شبكات المنشآت ذات الأداء القوي في المدارس في إطالة اليوم التعليمي من خلال تمكين الطلاب من الوصول لأدوات التعلم في المدارس وغيرها من المواد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت بسلامة وأمان. ويتيح ذلك للطلاب التعاون مع أقرانهم والتفاعل مع المعلمين بسلاسة من أي مكان في المدرسة. وفي العديد من الحالات، فإنهم يستطيعون أيضاً الوصول للشبكة من المنزل أو من المنطقة المحيطة.

حماية وأمان أفضل
بإمكان المدارس الاستفادة من شبكاتها في تعزيز كفاءة العمليات. وتستطيع الجامعات استغلال شبكاتها في تقديم حلول أمنية فعالة، مثل المراقبة المرئية عن بعد. وتعد الشبكات اللاسلكية التي تربط المدرسة أو الجامعة داخليا وخارجيا حلولا مثالية لتعزيز المظلة الأمنية للموظفين والطلاب والتجهيزات. وتعد البنية التحتية من الشبكات فائقة السرعة ذات قيمة استثنائية إذ تدمج الحلول الحالية والجديدة لإدارة الفيديو والتحكم عن بعد والأصول في نظام أمني موحد يشمل المباني بالكامل ويتمتع بالذكاء والقدرة على الاستجابة الاستباقية ويدار من خلال مركز تحكم مركزي. وسيكون مثل هذا النظام الأمني سهل الاستعمال، مما يجعل المراقبة أبسط وأكثر فعالية من خلال آليات مدمجة للتحليل والتنبيه الآلي. وستكون النتيجة النهائية تحسين الوعي بالموقف وسرعة أعلى وكفاءة أكبر في الاستجابة للحوادث والطوارئ.

الإدارة المركزية الموحدة
تقدم الشبكات الحديثة بالمنشآت ميزة الإدارة الفعالة، حيث تمكن المسؤولين من إدارة طبقة سويتشات الوصول بالكامل كما لو كانت جهازاً واحداً، بدءاً من التنفيذ الأولي إلى الضبط المستمر وترقيات البرمجيات والرصد والمراقبة. تعمل الإدارة المركزية الموحدة على تقليل التكلفة والوقت المطلوب لإدارة دورة حياة الشبكات في مباني ومنشآت المدارس والجامعات. كما تعمل على تحسين مستوى الامتثال للتشريعات من خلال ضمان تماثل السياسات بين كل منافذ طبقة الوصول، وزيادة إتاحة الشبكة عن طريق تقليل الخطأ البشري، الذي يسبب أغلب أعطال الشبكات.

تكمن ميزة الشبكات الحديثة بالمنشآت في قدرتها على تحقيق الأداء الأقصى وأطول مدة تشغيل، مع تمهيد الطريق للتطبيقات الواعدة مثل "استخدام الأجهزة المحمولة الشخصية في مكان العمل" والمعروف بالاختصار BYOD، وتقنيات الفيديو الثرية، والحاسبات المكتبية الافتراضية، والاتصالات الموحدة لزيادة التعاون والعمل الجماعي. تتيح هذه التكنولوجيا للمسؤولين مراقبة وإدارة شبكة واحدة من مركز تحكم واحد، الأمر الذي يسهم في زيادة سلامة المنشآت وحمايتها، وإتاحة الشبكة، وتجانس الأداء وتماثله. ومما لا يقل أهمية عما سبق أن شبكات المنشآت التعليمية التي تم تنفيذها بصورة فعالة ستقدم عائدا قابلا للقياس على الاستثمار، مما يخفض من نفقات التكنولوجيا والتنفيذ والتشغيل، والتكلفة الإجمالية للملكية.

حتى تجمع المنشآت التعليمية أفضل ما في هذه التقنيات، حتى تصبح شبكاتها قادرة على استيعاب متطلبات المؤسسات التعليمية الحديثة وتحقيق مزايا المرونة والصلابة والبساطة وتخفيض التكلفة المطلوبة للنجاح في إرساء الأساس من أجل الحاضر والمستقبل، عليها أن تبحث عن الشركاء والموردين الذين يتمتعون بالإبداع والابتكار. وإذا كان هناك عدد من حلول الشبكات المتاحة في السوق، فإن قلة قليلة منها فقط هي التي تجمع الأداء الذي يليق بمركز البيانات بنموذج تسعير عملي. فإذا كنت ترغب في منشأة تحقق كل الشروط، وتتمتع باستعداد ذاتي للتطور بما يواكب احتياجات المستقبل التي لا يمكنك توقعها الآن، فلن يكون أمامك سوى اختيار حقيقي واحد .. فقط.

No comments:

Post a Comment