Saturday 15 December 2012

لتعلـم الجـوال Mobile Learning - منى العصيمي


لتعلـم الجـوال Mobile Learning
رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلكية

ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر
للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
فى الفترة من 25- 26 يوليو 2006

إعـــداد
د. أحمـــد محمـد ســالــم
أستاذ مشارك تكنولوجيا التعليم
كلية التربية للبنات بالرياض / الأقسام الأدبية


 توطئـة:

لنتساءل سويا:

·  هل ما نحمله فى أيدينا من هواتف جوالة/ محمولة يمكن استخدامها وتوظيفها فى العملية التعليمية؟ أم سيقتصر استخدام هذه الأجهزة اللاسلكية على إرسال واستقبال المكالمات الهاتفية؟

·  هل هناك جديد تحمله الثورة اللاسلكية إلى المنظومة التعليمية؟

·  هل يحتاج أبنائنا وشبابنا إلى نقلة نوعية فى مجال التعليم والسعي لتوظيف أجهزة الهواتف الجوالة (الموبايل) فى عمليتي التعليم والتعلم بدلا من المساوئ التي تشوب استخدامها؟

·  هل يمكن تحويل هذا التسارع البشري الكبير فى الحرص على اقتناء الهواتف الجوالة وخاصة الحديث والأحدث أكثر من اقتناء الحاسباتالمكتبية Desktops إلى تطوير الوظائف التي تؤديها هذه الهواتف وبقية الأجهزة المتنقلة؟

·  هل يمكن أن يكون للتقنيات اللاسلكية فوائد فى العملية التعليمية إذا تم دمجها فى التعليم فى ضوء التوجه الجديد دمج تقنية المعلومات والاتصالات فى التعليم؟  

·  هل يمكن للأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف الجوالة والأجهزة الرقمية الشخصية أن تقدم فى ظل التعلم الجوال خدمات جديدة تزيد عم تقدمه الحاسبات المكتبية فى ظل التعلم الإلكتروني إلى مجال التعليم؟

·  هل الانتقال من التعلم عن بعد Distance Learning إلى التعلم الإلكتروني Electronic Learning هو نهاية المطاف؟ أو هل وصولنا إلى التعلم الإلكتروني هو نهاية المطاف؟

مقدمـة:
مر العالم بعدة ثورات كان لها تأثيرا كبيرا على جميع مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية والتربوية؛ فكانت الثورة الصناعيةIndustrial Revolution  فى القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، ثم جاءت الثورة الإلكترونيةElectronics  Revolution فى الثمانينات من القرن العشرين التي أدت إلى تطور صناعة الحاسبات الآلية Computers، والبرمجيات CD- ROMs  ، والأقمار الصناعية  Satellites، وظهر ما يسمى بتكنولوجيا المعلومات  Information Technologyوالتى تعنى الحصول على المعلومات بصورها المختلفة ومعالجتها وتخزينها واستعادتها وتوظيفها عند اتخاذ القرارات، وتوزيعها بواسطة أجهزة تعمل إلكترونيا. وتوجد عدة أشكال لتكنولوجيا المعلومات منها: الاتصال بالأقمار الصناعية، وشبكات الهاتف الرقمية، وأجهزة الحاسوب متعددة الوسائط، ومؤتمرات الفيديو التفاعلية، والأقراص المدمجة، وشبكات الحاسوب المحلية والعالمية. ويعد ذلك تحولا من العصر الصناعي إلى العصر المعلوماتي أو عصر المعرفة.
ثم كانت الثورة اللاسلكية Wireless Revolution فى نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين حيث كان الهاتف الجوال/ المتحرك Mobile Telephone، والأجهزة اللاسلكية Wireless Devices  التى انتشرت بسرعة فائقة وبأعداد كبيرة فى العالم أجمع أكبر مؤشر على أهمية الثورة اللاسلكية ودورها فى الحياة.
لقد كان لتلك الثورات الثلاث تأثيرا كبيرا على العملية التربوية، فلم يعد النموذج التقليدي فى التعليم الذى يعتمد على الحفظ والتلقين والاعتماد على المعلم كمحور للعملية التعليمية والكتاب كمصدر أساسي للمعرفة مع المعلم هو النموذج المناسب، بل كان للثورة الصناعية والتطور التقني الذى لازمها الفضل فى ميلاد نموذج جديد هو التعلم عن بعدDistance Learning (dLearning) ، وكان للثورة الإلكترونية فى الثمانينات الفضل فى استخدام الحاسبات وشبكات الاتصال المحلية والعالمية فى التعليم فظهر نموذج التعلم الإلكترونيElectronic Learning (eLearning)  الذى ساعد فى جعل التعلم عن بعد وجها لوجه أمرا ممكنا، وأدت الثورة اللاسلكية إلى ظهور نموذج جديد هو التعلم الجوال أو التعلم المتنقلMobile Learning (mLearning) الذي يعتمد على استخدام التقنيات اللاسلكية فى التعلم والتدريب عن بعد مثل الهاتف المحمول/ المتحرك، والمساعد الرقمي الشخصي، والحاسبات الآلية المصغرة مما أدى إلى التحول من بيئة التعلم السلكية إلى بيئة التعلم اللاسلكية كما يتضح من الشكل التالي:

  
شكل (1) يوضح تأثير الثورات الثلاث على عملية التعلم

وتحاول الورقة الحالية إلقاء الضوء على هذا النموذج الجديد الذي أنتجته الثورة اللاسلكية فى القرن الحادي والعشرين ونقلت التعلم من بيئة التعلم السلكية باستخدام الحاسبات إلى بيئة جديدة هي بيئة التعلم اللاسلكية باستخدام الهواتف المحمولة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والحاسبات الآلية المصغرة. وهذا النموذج الجديد هو نموذج التعلم الجوال أو التعلم المتنقل m-learning، ويمكن توضيح الجوانب المختلفة المتعلقة بهذا النموذج الجديد فى الإجابة عن الأسئلة التالية:
أسئلة الدراسة:
1-   ما هو التعلم الجوال/ المتنقل Mobile Learning ؟
2-   ما التقنيات اللاسلكية التي يمكن استخدامها فى التعلم المتنقل؟
3-   ما الفوائد التربوية من استخدام الأجهزة المتنقلة فى العملية التعليمية؟
4-   ما أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل؟
5-   ما التحديات أو الصعوبات التي تواجه التعلم الجوال/ المتنقل؟
6-   ما التجارب العالمية لاستخدام التعلم المتنقل؟ وما التقنيات المستخدمة؟
ويمكن الإجابة عن الأسئلة السابقة فى المباحث الستة التالية:

المبحث الأول: مفهوم التعلم الجوال/ المتنقل:

بدأ منذ سنوات قليلة ماضية وعلى وجه التحديد فى بداية القرن الحادي والعشرين فى الدول الغربية استخدام مصطلح جديد فى مجال التعليم أطلق عليه :
 باللغة الإنجليزية:  Mobile Learning أو mLearning أو m-Learning .
 وباللغة الفرنسية     Le mobile learning  أو Le m-Learning أو L`apprentissage mobile .
 وعقدت بعض المؤتمرات العلمية الدولية(1) خلال الأعوام الثلاثة على التوالي (2004- 2005- 2006) التي تناولت هذا النموذج الجديد.
وكلمة Mobile كصفة أو Le mobile كاسم فى قواميس اللغة الفرنسية تعنى (متحرك أي قابل للحركة أو للتحرك أو الجسم المتحرك)([1])(2)  فمثلا

 نقول Vacances mobile  أي أجازات غير ثابتة التاريخ، ومن هنا يمكن ترجمة المصطلح  Mobile Learningأو L`apprentissage mobile   إلى ما يلي:
التعلم المتنقل - التعلم النقال - التعلم المتحرك- التعلم الجوال- التعلم بالموبايل - التعلم عن طريق الأجهزة الجوالة (المتحركة)  Learning via Mobile Devices .
لقد نادت بعض المقالات والأدبيات والمؤتمرات العلمية الأجنبية بأهمية "التعلم الجوال"      m learningوظهر ذلك فى عناوينها أو فى بعض العناوين الرئيسة بها مثل:
 M-learning: l`avenir de l`éducation serait mobile.(3)-
- Mobile Technology: The future of learning in your hands.(4)
- Mobile learning: the next generation.(5)
- Mobile technologies: transforming the future of learning.(6) 
وفيما يتعلق بتعريف مصطلح التعلم الجوال/ المتنقل كانت هناك بعض المحاولات التي قدمت تعريفا نذكرها فيما يلي:
يعرف التعلم الجوال/ المتنقل بأنه استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلكية فى التعلم المتحرك for Learning on the Move .(7)  
ويعرف التعلم الجوال/ المتنقل بأنه استخدام الأجهزة المتحركة Mobile Devices  والأجهزة المحمولة باليد Handheld IT Devices مثل الأجهزة الرقمية الشخصية Personal Digital Assistants، والهواتف النقالة Mobile Phones، والحاسبات المحمولة  Laptops، والحاسبات الشخصية الصغيرة

 Tablet PCs  في التدريس والتعلم. (8)
والتعلم المتنقل Mobile learning، والذي يطلق عليه أحيانا m-learning، هو التعلم الذى يتم باستخدام الأجهزة المحمولة الصغيرةSmall/Portable Computing Devices وتشمل هذه الأجهزة الحاسوبية: الهواتف الذكية Smartphones، والمساعدات الرقمية الشخصية (PDAs) ، والأجهزة المحمولة باليدDevices   .  Hand- Held(9)
ويمكن تعريف التعلم الجوال/ المتنقل إجرائيا بأنه استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة  Mobile Phones، والمساعدات الرقمية الشخصية PDAs ، والهواتف الذكية  Smartphones، والحاسبات الشخصية الصغيرة  Tablet PCs، لتحقيق المرونة والتفاعل
 فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مكان.
المبحث الثاني: التقنيات اللاسلكية التي يمكن استخدامها فى التعلم المتنقل:
أفرزت الثورة اللاسلكية عدد من التقنيات اللاسلكية اعتمد عليها التعلم النقال مثل الهواتف النقالة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والحاسبات الآلية المصغرة (حاسبات اللوحة)  Tablet PCs ، ويمكن إلقاء الضوء عليها فيما يلي:

No comments:

Post a Comment