Saturday 15 December 2012

تابع التعلم الجوال - منى العصيمي


لمبحث السادس: التجارب العالمية لاستخدام التعلم المتنقل والتقنيات المستخدمة:

توجد بعض التجارب العالمية لتطبيق التعلم المتنقل باستخدام تقنيات لاسلكية مختلفة مثل مشروع ليوناردو دا فينشى Leonardo da Vinciللاتحاد الأوروبي: "من التعلم الإلكتروني إلى التعلم المتنقل". ويعرض هذا المشروع تصميم بيئة تعلم للتقنيات اللاسلكية وكذلك يقدم نماذج لهذه البيئة. (23) 
وهناك مشروع أخر هو مشروع القوى اليدوية Palm Power Enterprise (24) ، ويحاول هذا المشروع جعل التعلم المتنقل حقيقة ممكنة حيث يتم تقديم محتوى المقرر Courseware باستخدام المساعد الشخصي الرقمي متضمنا الحركة والصوت ذو الجودة العالية والتصفح فى الجهاز كما يسمح للمتعلمين باختبار قدراتهم ويتضح ذلك فى المثال التالي:
   
1-    انظر إلى المادة التعليمية في الشكل ( أ )



شكل ( أ )
2-    سيطرح عليك البرنامج سلسلة من الأسئلة لاختبار مدى إلمامك بما قرأت كما يتضح فى الشكل ( ب )


شكل ( ب )

3-    أخيرا سيعرض لك البرنامج نتيجة إجابتك على الأسئلة كما فى الشكل ( ج )


شكل ( ج )
خاتمـة:
إذا كان الاتصال التقني يتضمن الاتصال السلكي والاتصال اللاسلكي، وإذا كان الاتصال السلكي عن طريق الحاسبات والهواتف الثابتة  قد حقق نجاحا وأثبت فاعلية في العملية التعليمية وهذا ما أكدته العديد من البحوث، فإن الواقع الحالي والمستقبل القريب هو للاتصال اللاسلكي باستخدام التقنيات اللاسلكية التي انتشرت الآن في معظم دول العالم، وحاولت بعض الدول تطبيق هذه التقنيات الجديدة فى التعليم وأظهرت بعض البحوث فاعليتها مثل دراسة ريجت وبيكتا وبيرى (2003) Wright; Becta &Perry(25) ، ودراسة وينتزل (2005) Wentzel(26)  ، ودراسة ويشارت ومكفارلين ورامسدين (2005)   Wishart; McFarlane  (27)& Ramsden .
إن التخطيط لاستراتيجيات التعليم المستقبلي قبل الجامعي أو الجامعي فى مصر أو في الدول العربية الأخرى يجب أن يأخذ في الاعتبار هذه الثورة اللاسلكية ومنتجاتها التي أصبحت فى أيدينا، ومع الصغير والكبير، ويتوقف استخدامها على الاتصال الهاتفي فقط، ويجب أن نسعى لتوظيفها في منظومة التعليم، وفى منظومة التعليم والتعلم عن بعد حتى تؤتى هذه الأعداد الكبيرة من الأجهزة المتنقلة والأموال التي صرفت فيها بثمارها على تعليم وتعلم أجيال لا يتوقف طموحها على اكتساب التحصيل المعرفي فقط بل يمتد إلى اكتساب مهارات التفكير الابتكاري والناقد واكتساب المهارات العملية فى المجالات المختلفة.
ويتضح من العرض السابق من خلال المباحث الستة مدى أهمية هذا النموذج الجديد "التعلم المتنقل" في تقديم حلول لكثير من المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بمكوناتها المختلفة سواء العملية التعليمية النظامية أو التعليم عن بعد لما يستخدمه هذا النموذج من تقنيات لاسلكية لا تتطلب التواجد في وقت معين أو مكان  محدد لإتمام عملية التعلم.
هذا النموذج الجديد قد تم تطبيقه فى دول عديدة وعقدت من أجله عدد من المؤتمرات الدولية التي ناقشت عدد من البحوث المهمة فى هذا المجال. ويمكن إجراء العديد من البحوث حول هذا النموذج وتوظيفه فى عملية التعليم والتعلم عن بعد، وتقاس فاعليته في المراحل التعليمية الجامعية وقبل الجامعية ومع المناهج الدراسية المختلفة بما يتناسب مع إمكانياتنا وبيئتنا العربية. 


المراجـع
1- لمزيد من التفصيل حول المؤتمرات العلمية الدولية التي تناولت التعلم المتنقل، يمكن مراجعة:
-  International Association for Development of the Information Society ( IADIS), International Conference Mobile Learning, 28-30 june 2005, university of Malte, available on line at http://www.iadis.org/
- International Association for Development of the Information Society ( IADIS), International Conference Mobile Learning, 14-16 july 2006, Dublin, Irlande, available on line at http://www.iadis.org/ml2006/
- 4th World Conference on mLearning, 25-28 october 2005, Cape Town, South Africa, available on line athttp://www.mlearn.org.za/
2- سهيل إدريس (2000). المنهل قاموس فرنسى-عربى، الطبعة السابعة والعشرون، بيروت، دار الآداب.
3-Alexander, Bryan (2004). "M-Learning: l`Avenir de l`Education Serait Mobile", available on line at http://www.futura-sciences.com/sinformer/n  ( 11 march 2006)
4- 4th World Conference on mLearning, mlearn 2005, Book of Abstracts, Cape Town, South Africa, 25-28 october 2005 available on line at http://www.mlearn.org.za/CD/mlearn%202005%20Book%20of%20abstracts%20final.pdf
10- Al Qabas       
11- وليد الشوبكى (2005). "غد المحمول... قفزة نحو المجهول"، متوافر على الموقع www.islamonline.net  (20 فبراير 2006)
13- Ibid
 14- سليمان إبراهيم الرباعي (2006). "خدمات المكتبات الإلكترونية: خدمات الأجهزة اليدوية الرقمية"، متوافرعلىالموقعhttp://www.arabcin.net/modules.php?name=News&File=article&sid=690   ) 20مايو2006)
15- المرجع السابق.
17- لمزيد من الإطلاع حول هذا الموضوع، يمكن مراجعة:
- British Educational Communications and Technology Agency (Becta) (2006). "Emerging Technologies for Learning", available on line at http://www.becta.org.uk/research
- Attewell, Jill (2005). Mobile Technologies and Learning, London,   Learning and Skills Development Agency.
- يونس عرب. البنوك الخلوية-التجارة الخلوية-المعطيات الخلوية   M-banking, M-commerce, M-data، ثورة جديدة تنبئ بانطلاق عصر ما بعد المعلومات.
18- Keegan, Desmond."The future of Learning: From eLearning to mLearning", available on line at http://learning.ericsson.net/ (21 november 2005)
19- Ibid.
20- Ibid.
21- لمزيد من التفصيل، يمكن مراجعة:
- أحمد سالم (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، الرياض، مكتبة الرشد.
23- Keegan, Desmond, op. Cit..
24- Ibid.
25- Wright, David; Becta & Perry, David (2003)."Becta Evaluation of Handhelds in Schools", available on line athttp://www.becta.org.uk/etseminars (13 october  2005)
26- Wentzel, Petra (2005)."Mobile Learning in the Netherlands: Possibilities of Use of Real-Time Database Access in an Educational Fieldwork Setting", available on line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.72.pdf  (11 december 2006)
27- Wishart; McFarlane &Ramsden (2005). "Using Personal Digital Assistants (PDAs) with Internet Access to Support Initial Teacher Training in the UK", Available on line at http://www.mlearn.org.za/CD/BOA_P.74.pdf (11 december 2006)    

No comments:

Post a Comment