Wednesday, 5 December 2012

السعاده في رضى الخالق _ ريم سليماني


لك اختاه .. السعادة الحقيقية في طاعة الله عز وجل .. فأين أنت من تلك السعادة
أختي المسلمة : لا يجوز كشف الوجه ولا إظهار الزينة للرجال الأجانب سواء الطبيب أو السائق أو البائع ، واتقي الله في نفسك فإن الحساب عسير والإحصاء شديد .
إلى كل أب وأم : أبناؤكم اليوم هم خصماؤكم يوم القيامة إن ضيعتم وفرطتم في الأمانة ! فاتقوا الله فيهم .
أختي المسلمة : أفتى العلماء بعدم جواز لبس البنطال للمرأة..فلا تكن قطعة قماش كهذا طريقاً لك إلى النار، وتجنبي ما يغضب الله عز وجل، وعليك بالستر والحشمة ! .
يا أمة الله : العباءة ليست رداء ترتدينه ولباساً تتزين به، بل هو عبادة وطاعة لأمر الله عز وجل، فأري الله منك خيراً بالاحتشام والستر والعفاف .
قال تعالى : {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن } [النور :31 ].
فأين قـول الله عز وجل والامتثال لأمره من صاحبة النقاب، وممن تضع العباءة على الكتف ؟!.
أيتها المسلمة : لا يجوز أخذ شعر الحاجبين والتخفيف منهما، واعلمي أن جمالك الحقيقي ليس في شعرات تزينيها بل والله في صلاحك وطاعتك لله عز وجل !.
أختي المسلمة : لا يجوز كشف الوجه ولا إظهار الزينة للرجال الأجانب سواء الطبيب أو السائق أو البائع. والتقي الله في نفسك فإن الحساب عسير والإحصاء شديد .
إن المدينة – يا أخيتي – تبقى محصنة أمينة ما دامت الأسوار تمنعها بأعمدة متينة فإذا هوت نفذ العدو إليها..وحجابك هو السور الذي يسترك من لصوص النظر والفساد !.
أختي المسلمة : لو كان في كل يوم يكتب في صحيفتك ذنب واحد؟! فكم عدد الذنوب في عشر سنوات مثلاً ؟ إنها أكثر من 45000 ذنب! فاتقي الله وأكثري من الاستغفار .
قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها، خرق الله عز وجل عنها ستــره ))
رواه الحاكم.
أختي المسلمة : تذكري حالك إذا غسلت بسدر وحنوط،وكفنت بخمسة أثواب هي كل ما تخرجين به من زينة الدنيا.
قال صلى الله عليه وسلم :(( لا يدخل الجنة نمام )) رواه مسلم.
أختي المسلمة : احذري أن تكوني ممن يطلق العنان للسانه فيورده المهالك .
احذري – أختي المسلمة – أن تتعطري ثم تمري على الرجال فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية )) رواه أحمد.
قال صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون ما الغيبة )) قالوا : الله ورسوله أعلم، قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال : ((إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته )) رواه الترمذي.
قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها، خرق الله عز وجل عنها ستره )) رواه الحاكم.
قال صلى الله عليه وسلم : يوصي النساء : (( استأخرن فإنه ليس لكنَّ أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق)) رواه أبو داود.
الجنة لا تنال – يا أخية – بالسعي في الأسواق ولا بالجري وراء الموديلات ! الجنة غالية وعالية ! فسارعي إليها بالستر والاحتشام، والبعد عن مواطن الفتن .
النساء ثلاث :
1- هينة ، لينة ، عفيفة، مسلمة، تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها.
2- وأخرى : وعاء للولد .
3- وأخرى : غل قمل، يضعه الله في عنق من يشاء ويفكه عمن يشاء .
فكوني أختي المسلمة الأولى والثانية، ونربأ بك أن يكون لك نصيب من الثالثة .
{ واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله } [البقرة : 281 ]. فأين التقوى من قلبك ؟!.
سؤال : هل يليق بالمرأة المسلمة أن تعرف أمور الدنيا صغيرها وكبيرها، ثم لا تعرف أحكام الطهارة وهي كل شهر تـمربها ؟ أهان الدين إلـى أن يترك تعلم العلم الضروري ؟!.
أختي المسلمة : (( دع الخلق للخالق )) كلمة لا تصح وهي من تلبيس إبليس ، والله عز وجل يقول:  والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر  [ التوبة : 71 ] فعليك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأبشري بالأجر العظيم .
أختي المسلمة : من ينجب الرجال وأمهات الأبطال سوى المؤمنة الحيية التقية النقية ! احتسبي أجر الولادة والرضاعة والتربية فأنت في جهاد .
أختي المسلمة : لا يجوز الدخول للأسواق لغير حاجة ملحة ! فهل أنت مضطرة ؟! أجيبي ! .
قال تعالى : {يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار } [النور:37]
قال الحسن: (( ما ظنك بيوم قاموا فيه على أقدامهم مقدار خمسين ألف سنة، لا يأكلون فيها أكله، ولا يشربون فيها شربة، حتى إذا انقطعت أعماقهم عطشاً، واحترقت أجوافهم جوعاً – يقصد العصاة والمجرمين – إلى النار فسقوا من عين آنية، قد آن حرها واشتد لفحها)) اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار .
قال الحسن : إن الرجل ليتعلق بالرجل يوم القيامة، فيقول: بيني وبينك الله، فيقول: والله ما أعرفك، فيقول : أنت أخذت طينة من حائطي، وآخر يقول : أنت أخذت خيطا من ثوبي – فهذا وأمثاله قطع قلوب الخائفين.
أختي المسلمة : اتق الله وراقبي من منحك النعم العظيمة، وحافظي على حيـائك وحجابك .
قال صلى الله عليه وسلم : (( لا تباشر المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجها، كأنه ينظر إليها .. )) رواه أحمد.
أختي المسلمة : احفظي لسانك عن الزلل فإنك محاسبة عن كل كلمة !
قال صلى الله عليه وسلم (( أتدرون ما الغيبة؟ )) قالوا : الله ورسوله أعلم،قال: (( ذكرك أخاك بـما يكره )) قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : (( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته )) رواه مسلم .
أختي المسلمة : الخادمة أمانة في عنقك فاحرصي على أن تستر شعرها ووجهها عن الرجال الأجانب، وأولهم زوجك وأبناؤك .
انتبه !! يا راقد الليل مسروراً بأوله إن الحوادث قد يطرقن أسحارا لا تفرحن بليل طاب أوله فرب آخر ليل أجج النار ! واستعد لهادم اللذات !.
الحجاب الشرعي عبادة وطاعة لله عز وجل .. فلا تتهاوني في غطاء الوجه الغطاء الكـامل، وابتعدي عن وضع العباءة على الكتف أو لبس النقاب. جعلك الله هادية مهدية .
قال صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات.. )) متفق عليه.
خير الناس : (( من طال عمره وحسن عمله..) رواه مسلم .
لأصحاب الأمل .. وسوف ولعل .. ولا خير في الدنيا لمن لم يكن له من الله في دار المقام نصيب فإن تعجب الدنيا رجالاً فإنه متاع قليل والزوال قريب .
أختي المسلمة : قال صلى الله عليه وسلم: (( رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة )) رواه البخاري . فيا أيتها المسلمة كوني من نساء الجنة .. فالطريق طويل .
أختي المسلمة : أفتى الشيخ ابن عثيمين بعدم جواز لبس النقاب لما فيه من الفتنة ! فاحذري أيتها المسلمة أن تفتني أو تفتني ! والنار يا أخيه حفت بالشهوات. فاحذري خطوات الشيطان .
قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن } ( الحجرات : 11 ) .
فاحذري أيتها المسلمة السخرية والاستهزاء بالمسلمات أو بأطفالهن أو الأقارب والخدم فكل ذلك لا يـجوز ! .
قالت عائشة رضي الله عنها : أقلوا من الذنوب ، فإنكم لن تلقوا الله – عز وجل – بشيء أفضل من قلة الذنوب .
من أسباب الفساد : الخلوة بالأجنبي ومحادثة الرجال والنظر إليهم. فتجنبي – سترك الله من النار – هذه الأمور وكوني عفيفة تقية . فإن الله عز وجل يقـول : { ولا تقربوا الزنى } [ الإسراء 32 ] ، ولم يقل ولا تزنوا لأن للزنا مقدمات احذريها حتى لا تقعي فيما يغضب الله عز وجل .
قال تعالى : { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } [ يونس : 26 ] فالحسنى : هي الجنة لأنه لا دار أحسن منها ، والزيادة : هي النظر إلى وجه الله الكريم .
إحدى النساء تجري في الأسواق ساعات بدون كلل أو ملل.. ثم هي في المساء تحب رياضة المشي.. وأخيراً فهي تتثاقل ركعتين قبل أن تنام ! أليس الأمر عجيباً ؟! .

المصدر: http://www.m3n4.com/14/10/2012/islamic/sisters/88807

ثورة تكنولوجيا التعليم ترتقي بقطاع التعليم السعودي للمعايير العالمية- منى سعد العصيمي


ثورة تكنولوجيا التعليم ترتقي بقطاع التعليم السعودي للمعايير العالمية

المصدر/http://www.eyeofriyadh.com/ar/news/newsdetail.php?newsid=25654
مبادرات حكومية وخاصة تبدأ عصر "المدرسة الذكية" وترتقي بجودة التعليم في المملكة العربية السعودية ليواكب المعايير الدولية، الأمر الذي يستلزم من المؤسسات التعليمية في السعودية اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تفعيل واستخدام التكنولوجيا

الرياض، المملكة العربية السعودية، 27 أغسطس 2012 – في محاولة للارتقاء بالتعليم إلى مصاف المعايير الدولية، تتجه الحكومات والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إلى التركيز على تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودمجها بالعملية التعليمية بالمدارس.

تدعم شركات تكنولوجيا المعلومات مثل إنتل وجوجل وأبل ومايكروسوفت وغيرها جهود الحكومة بحماس شديد، وتطرح المبادرات التي تهدف إلى تعزيز انتشار التكنولوجيا وسهولة الوصول إليها وتوسيع نطاق استخدامها في قطاع التعليم بالمملكة، كما تتضمن هذه المبادرات تزويد المعلمين والطلاب بالمهارات الضرورية لمواكبة أساليب التعلم الجديدة.

أقيم المنتدى والمعرض الدول للتعليم مؤخراً في فبراير من العام الجاري، وهو أكبر معرض للتعليم في المملكة العربية السعودية، حيث ركز على زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة في الارتقاء بجودة التعليم في المملكة ليواكب المعايير الدولية. وقد زار مؤخرا وفد من الشباب السعودي مع مسؤولين من وزارة الخارجية ولجنة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في زارة الثقافة والمعلومات ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا الوزارة الكورية لعلوم وتكنولوجيا التعليم، حيث تعرفوا على برامج التعليم الإلكتروني والاقتصاد القائم على المعرفة. وتبين هذه الأمثلة القليلة أن المملكة تسير في الطريق السليم.

يقول سفيان دويك، المدير الإقليمي لشركة بروكيد للاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه مع انتشار الأجهزة الذكية الحديثة، أصبح قطاع التعليم مؤهلا للتغيير. ولا أمل في أن يستطيع نمط "حجم واحد يلائم الجميع" الذي كانت تتبعه الفصول الدراسية التقليدية والذي يشرح فيه المعلم الدرس في فصل دراسي مليء بالطلاب منافسة الوسائل والأساليب الجديدة التي تتيحها التكنولوجيا لطلاب اليوم والتي تمكنهم من تعليم أنفسهم بأنفسهم. ولا تأل المدارس من كل الأحجام جهداً لجذب انتباه الطلاب وإثارة خيالهم من خلال الابتكارات في تقنيات وتطبيقات التعلم الإلكتروني في الفصل الدراسي والمناهج التعليمية.

توفر الثورة في تكنولوجيا التعليم حلا من ثلاثة محاور لهذه القضية. في المحور الأول يجري التأكد أن الطلاب يستطيعون الوصول لثروة المعلومات المتاحة حسب الطلب عبر الإنترنت، والثاني هو إثارة ملكات الطلاب وتحفيز قدراتهم بباقة واسعة من تطبيقات التعلم الإلكتروني الجديدة المبتكرة. وأخيراً، وبالطبع ليس آخرًا، الوصول إلى الطلاب من خلال شبكة اتصالات فائقة السرعة تربط الطلاب بالمدرسة سواء كانوا في الفصل الدراسي أم خارجه.

يشكل تقديم تطبيقات التعلم الإلكتروني كثيفة البيانات مثل بث الفيديو والوسائط المتعددة تحدياً لكل مدرسة تقريباً بلا استثناء، إذ سيؤدي استخدام عدة تقنيات كل منها لغرض معين إلى رفع التكلفة إلى مستويات فلكية، وبالمقارنة ستكون تكلفة التقنية التي تستخدم في العديد من التطبيقات والأغراض أقل بكثير، وستساعد على الاستجابة بسرعة للاحتياجات المتنامية والجديدة. ويتمثل الحل لهذه التحديات في إنشاء شبكة قوية الأداء بمنشأة المدرسة أو الجامعة.

نموذج للتنفيذ اللاسلكي فائق السرعة: شبكات المدارس الذكية
رغم أن الشبكات السلكية الحالية بأغلب المدارس تعمل بكفاءة وفي حالة ممتازة، ولكن مع تنامي احتياجات التعلم الإلكتروني لتشمل تطبيقات جديدة، سيتبين أن الاستفادة من شبكة واحدة تعمل ببروتوكول الإنترنت في توفير التوصيلات اللازمة للعديد من الاستخدامات أوفر في التكلفة من إضافة المزيد من الشبكات السلكية. وتتجه أعداد متزايدة من المؤسسات التعليمية إلى الشبكات اللاسلكية الخارجية فائقة السرعة والشبكات اللاسلكية الداخلية كبدائل أكثر توفيرًا في التكلفة من التوسع في الشبكات السلكية خاصة مع انتشار تكنولوجيا التعليم وتوغلها في المدارس. ومن الممكن استخدام هذه الشبكات اللاسلكية بالتزامن لنقل الملفات والبيانات، والاختبارات الآلية، والتعلم المرئي، والأمن المرئي، والمكالمات الصوتية، وإدارة المخازن.

تتميز الشبكات اللاسلكية بأنها أسرع وأسهل في التنفيذ بل وأبسط في الإدارة من الشبكات السلكية، والتكنولوجيا اللاسلكية فقط هي التي ستفعل الاتصال النقال الأساسي لتحقيق التعلم في أي مكان وأي وقت في المدرسة وخارجها. وتثري هذه الحلول الفصل الدراسي باتصالات البيانات والفيديو والصوت، أما الشبكة نفسها فتوفر إمكانيات الاتصال للطاقم التقني والدعم بحيث يتم تنسيق أنشطة الطلاب وتجهيز المستلزمات والمرافق لتصبح كاملة الاستعداد.

الأجهزة اللاسلكية والفصل الدراسي الفردي 1:1 
يعيش الطلاب في الوقت الحالي حياتهم مستمتعين بالقدرة على الوصول لأحدث الأجهزة التي يمكن تصورها وأكثرها كفاءة وتطورًا من حيث الوظائف والمزايا، مثل الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية. بإمكان المدارس استغلال الفرصة التي توفرها هذه التقنيات من خلال تطوير تطبيقات متخصصة للتعلم، إذ تمهد الأجهزة الذكية الطريق للفصول الدراسية الفردية 1:1 التي تعزز تجربة التعلم المُخصّصة وفقا لكل طالب على حدة. ففي الفصل الدراسي الفردي الحقيقي، يمتلك كل طالب جهازًا خاصاً به سواء كان حاسبًا محمولاً أو لوحياً أو دفترياً أو هاتفاً ذكياً، ويشاهد كل طالب مقاطع الفيديو التعليمي لحظيا من الويب أو من نظام خارجي لإدارة الفيديو التعليمي. ويستطيع كل طالب مشاهدة المحتوى والتعامل معه بطريقته الخاصة، ويستطيع كذلك التعامل عن قرب مع المعلم من خلال جلسات فردية مباشرة.

تمديد الفصل الدراسي
تسهم الأجيال الجديدة من شبكات المنشآت ذات الأداء القوي في المدارس في إطالة اليوم التعليمي من خلال تمكين الطلاب من الوصول لأدوات التعلم في المدارس وغيرها من المواد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت بسلامة وأمان. ويتيح ذلك للطلاب التعاون مع أقرانهم والتفاعل مع المعلمين بسلاسة من أي مكان في المدرسة. وفي العديد من الحالات، فإنهم يستطيعون أيضاً الوصول للشبكة من المنزل أو من المنطقة المحيطة.

حماية وأمان أفضل
بإمكان المدارس الاستفادة من شبكاتها في تعزيز كفاءة العمليات. وتستطيع الجامعات استغلال شبكاتها في تقديم حلول أمنية فعالة، مثل المراقبة المرئية عن بعد. وتعد الشبكات اللاسلكية التي تربط المدرسة أو الجامعة داخليا وخارجيا حلولا مثالية لتعزيز المظلة الأمنية للموظفين والطلاب والتجهيزات. وتعد البنية التحتية من الشبكات فائقة السرعة ذات قيمة استثنائية إذ تدمج الحلول الحالية والجديدة لإدارة الفيديو والتحكم عن بعد والأصول في نظام أمني موحد يشمل المباني بالكامل ويتمتع بالذكاء والقدرة على الاستجابة الاستباقية ويدار من خلال مركز تحكم مركزي. وسيكون مثل هذا النظام الأمني سهل الاستعمال، مما يجعل المراقبة أبسط وأكثر فعالية من خلال آليات مدمجة للتحليل والتنبيه الآلي. وستكون النتيجة النهائية تحسين الوعي بالموقف وسرعة أعلى وكفاءة أكبر في الاستجابة للحوادث والطوارئ.

الإدارة المركزية الموحدة
تقدم الشبكات الحديثة بالمنشآت ميزة الإدارة الفعالة، حيث تمكن المسؤولين من إدارة طبقة سويتشات الوصول بالكامل كما لو كانت جهازاً واحداً، بدءاً من التنفيذ الأولي إلى الضبط المستمر وترقيات البرمجيات والرصد والمراقبة. تعمل الإدارة المركزية الموحدة على تقليل التكلفة والوقت المطلوب لإدارة دورة حياة الشبكات في مباني ومنشآت المدارس والجامعات. كما تعمل على تحسين مستوى الامتثال للتشريعات من خلال ضمان تماثل السياسات بين كل منافذ طبقة الوصول، وزيادة إتاحة الشبكة عن طريق تقليل الخطأ البشري، الذي يسبب أغلب أعطال الشبكات.

تكمن ميزة الشبكات الحديثة بالمنشآت في قدرتها على تحقيق الأداء الأقصى وأطول مدة تشغيل، مع تمهيد الطريق للتطبيقات الواعدة مثل "استخدام الأجهزة المحمولة الشخصية في مكان العمل" والمعروف بالاختصار BYOD، وتقنيات الفيديو الثرية، والحاسبات المكتبية الافتراضية، والاتصالات الموحدة لزيادة التعاون والعمل الجماعي. تتيح هذه التكنولوجيا للمسؤولين مراقبة وإدارة شبكة واحدة من مركز تحكم واحد، الأمر الذي يسهم في زيادة سلامة المنشآت وحمايتها، وإتاحة الشبكة، وتجانس الأداء وتماثله. ومما لا يقل أهمية عما سبق أن شبكات المنشآت التعليمية التي تم تنفيذها بصورة فعالة ستقدم عائدا قابلا للقياس على الاستثمار، مما يخفض من نفقات التكنولوجيا والتنفيذ والتشغيل، والتكلفة الإجمالية للملكية.

حتى تجمع المنشآت التعليمية أفضل ما في هذه التقنيات، حتى تصبح شبكاتها قادرة على استيعاب متطلبات المؤسسات التعليمية الحديثة وتحقيق مزايا المرونة والصلابة والبساطة وتخفيض التكلفة المطلوبة للنجاح في إرساء الأساس من أجل الحاضر والمستقبل، عليها أن تبحث عن الشركاء والموردين الذين يتمتعون بالإبداع والابتكار. وإذا كان هناك عدد من حلول الشبكات المتاحة في السوق، فإن قلة قليلة منها فقط هي التي تجمع الأداء الذي يليق بمركز البيانات بنموذج تسعير عملي. فإذا كنت ترغب في منشأة تحقق كل الشروط، وتتمتع باستعداد ذاتي للتطور بما يواكب احتياجات المستقبل التي لا يمكنك توقعها الآن، فلن يكون أمامك سوى اختيار حقيقي واحد .. فقط.

توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم -منى سعد العصيمي


توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم 
في التدريس بمدارس المملكة العربية السعودية    
"دراسة تقويمية "


إعداد 
فاطمة إبراهيم علي الغدير

باحثة دكتوراه تكنولوجيا التعليم 
معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة












توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم 
في التدريس بمدارس المملكة العربية السعودية    
"دراسة تقويمية "





مقدمة:

يعتبر توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس من الموضوعات المهمة والمعاصرة ،  وقد أدرك الجميع أن مصير الأمم رهن بإبداع أبنائها، ومدى تحديهم لمشكلات التغير ومطالبه. وتحتل التربية موقعاً بارزاً ضمن إطار النقلة المجتمعية ، كما أن التعليم أحد أهم الأركان التي شملتها رياح التغيير والتجديد .
وتكنولوجيا التعليم من العلوم التربوية التي شهدت نموا وتطوراً سريعا في العصر الحديث. وبالرغم من أن هذا العلم بمفهومة الحديث – كمدخل لتطوير التعليم ،علم حديث نسبياُ ربما ترجع بدايته الحقيقية إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية، إلا أن جذوره تمتد إلى الماضي البعيد، فمنذ أن بدأ الإنسان فى تعليم النشء وهو يحاول جاهدا تحسين هذا التعليم والارتقاء به، فاستخدم الإنسان الحصى في العد كما استخدم أيضا العديد من المواد التي لها القدرة على نقل التعلم ويظهر ذلك بوضوح فى آثار الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية القديمة حيث استخدم المصريون القدماء الكتابة والتماثيل والصور كما يظهر أيضاً في الحضارة اليونانية والرومانية القديمة () .
ويمكن تحديد مراحل تطور هذا العلم فى ثلاث مراحل رئيسية هي: مرحلة التركيز على المواد التعليمية المنفصلة ومرحلة التركيز على العدد والآلات ومرحلة التركيز على الطرق والأساليب والاستراتيجيات() وهى تلك المرحلة التي يهتم هذا البحث بها لأنها تلك المرحلة التي اهتمت بتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم من حيث الأداء والتفاعل في التعليم حيث أن  استخدام تكنولوجيا التعليم بطريقة فعالة، يساعد على حل الكثير من المشكلات التعليمية بشكل عام ، و في تدريس الرياضيات بشكل خاص.  ويحقق للتعليم عائدا كبيرا ويمكن أن يوفر الجهود التي نبذلها، وقد أثبتت الأبحاث عظم الإمكانات التي توفرها تكنولوجيا التعليم للمدرسة ومدى فعاليتها في عملية التعليم والتعلم. فقد توصل الخياط والعجمي() إلى أن استخدام تكنولوجيا التعليم يساعد في تحقيق الأهداف التعليمية، وتشويق الطلاب، وجذب انتباههم نحو الدرس، وتقريب موضوع الدرس إلى مستوى إدراكهم،  وتحسين اتجاههم نحو موضوع الدرس . كما ذكرت () Asettea  أن تكنولوجيا التعليم  يمكن أن تساعد على تعليم أفضل للدارسين على مختلف أعمارهم ومستوياتهم العقلية، وتوفر الجهد في التدريس، وتخفف العبء عن كاهل المدرس، كما أنها تسهم في رفع مستوى التعليم ونوعيته.
وقد وجد أن الاتجاهات يمكن أن تجعلنا نتنبأ بمدى إقبال الناس وتبنيهم للتكنولوجيا الحديثة. فقد توصل Anderson() وآخرون (2001م)  بعد دراسة على عدد من المعلمين والمعلمات في مرحلة التعليم الاساسى إلى أن التعليم باستخدام التكنولوجيات الحديثة يمكن أن يزداد حينما تكون لدى الأشخاص اتجاهات إيجابية نحو هذه التكنولوجيا الحديثة.
وفي دراسة Roob ، (2001 م)، وجد فيها أن الخبرة في مجال تكنولوجيا التعليم لها تأثير كبير في التقليل من مستوى الخوف من استعمال التقنيات وفي تحسين اتجاهاتهم نحوها.()
ويذكر( De Scool، 2005 ) ()  أن الاتجاهات نحو سلوك ما يمكن أن تتأثر بعدة عوامل منها قدرات الشخص وإمكاناته على القيام بذلك السلوك، وقيم ذلك الشخص، ومعتقداته، وخبراته السابقة، وسهولة أو صعوبة ذلك السلوك. ويمكن أن يتأثر اتجاه الشخص بأمور أخرى أيضاً ، من ذلك التشجيع والتعزيز الذي يلقاه هذا الشخص من قبل الآخرين. ومن أجل تحسين الاتجاه نحو تكنولوجيا التعليم، فانه لا بد من القيام بإزالة العوائق التي يمكن أن تؤدي إلى عزوف الشخص عن استعمال تلك الوسائل؛ مثال ذلك صعوبة الحصول على المعدات والمواد التي يحتاجها المدرسون، وعدم صلاحية هذه المعدات والمواد للاستعمال بسبب قلة الصيانة، وتدني مستوى المواد والبرمجيات من حيث النوعية والجودة والحداثة التي يحتاج إليها المعلمون. كذلك فقد وجدت هذه الدراسة أن إشراك المعلمين في اختيار الوسائل وتقويمها، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية تتعلق بتصميم واختيار واستعمال تكنولوجيا التعليم يمكن أن يساعد على تحسين اتجاه المعلمين نحو تلك الوسائل ،  ويمكن لتكنولوجيا التعليم أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي ، رغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتكنولوجيا التعليم .
ومن هذا المنطلق سعت المملكة العربية السعودية إلى تحديث العملية التعليمية، بإدخال الحاسب الآلي حقل التعليم ، ولقد أهتم المسئولون في وزارة التربية والتعليم منذ عام 1986 م بنشر ثقافة الحاسب الآلي فقد تم إدخال الحاسب كمادة أساسية في المرحلة الثانوية ، وفي عام 2000م ، تقرر إنشاء 300 معمل حاسب آلي لمدارس البنات في المرحلة الثانوية بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية 0
    وفي عام 2002 م بدأت الدول بالتوسع باستخدام  تطبيقات التعليم الإلكتروني في جميع مراحل التعليم وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية حيث ذكر مارتين() أن إدارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أنفقت على التعليم الإلكتروني ثمانية بلايين دولار أمريكي خلال الفترة ١٩٩٥-٢٠٠٠ م .
  وما كان من حكومة المملكة العربية السعودية إلا أن تواكب هذا التطور والتسارع بوضع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات()، وقد جاء الهدف الرابع من أهداف الخطة كما ورد في الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات،التوظيف الأمثل للاتصالات وتقنية المعلومات في التعليم والتدريب بجميع مراحله.
    وتنفيذًا لهذا الهدف بدأت وزارة التربية والتعليم بتطبيق التعليم الإلكتروني في180مدرسة ثانوية بميزانية قدرها ستة وخمسون مليون ريال سعودي،  كخطوة تجريبية في العام الدراسي ١٤٢٦/١٤٢٧ هـ وسيتم تعميمه بعد دراسة نتائج التجربة لأنه ضرورة حتمية في ضوء التطورات الحالية والتغيرات التقنية .
    وعلى الرغم من هذه الجهود إلا أن المملكة العربية السعودية لم تحقق النجاح المطلوب بل هي متأخرة كثيرًا، فعدد المقررات المقدمة إلكترونيًا في المنشآت الرسمية قليل جدًا إضافة إلى قلة الاعتماد على المحتوى الإلكتروني في المناهج التعليمية المختلفة، كما أن الجهود الوطنية مبعثرة وغير كافية لدمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم() .
ويمكن القول إن نجاح توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس يتوقف على درجة امتلاك المعلمة  للمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم وكيفية التعامل معها ، ونظرًا لأهمية استخدام التقنية في تعليم الرياضيات ، فقد قامت الجمعية الوطنية لمعلمي الرياضيات بتحديث معايير الرياضيات المدرسية وضمنتها مبدأ التقنية والذي ينص على " أنه يجب أن تستخدم برامج الرياضيات التعليمية التقنية لمساعدة الطلاب على فهم الرياضيات وإعدادهم لاستخدامها في علم تزداد فيه التقنية"() .
الإحساس بالمشكلة:
من خلال العرض السابق يتضح الاهمية الكبرى لتوظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية وذلك لانها تقدم العديد من المميزات التى سبق ذكرها، ولعل من أهم الأسباب التي تدعو إلى توظيف التقنيات المعاصرة في تعليم وتعّلم الرياضيات هو ما تحدثه من تحسن كبير في اتجاهات المعلمين والتلاميذ نحو دراسة الرياضيات ، إضافة إلى حتمية مواجهة مدارسنا ومناهجنا الانفجار المعرفي والتقني الهائل()، كما في دراسة القرشي() ، والتي أثبتت أن بالإمكان رفع مستوى تحصيل الطلاب في الرياضيات ، وتحسين اتجاهام نحوها ، إذا ما عمل المعلمون على استخدام آليات التقنية المعاصرة من حاسبات وتعليم شبكي ، واستخدام طرق تركز على التعّلم الذاتي وإثارة دافعية المتعّلم وتشويقه   وكما ذكر الحربي()عن اهتمام وزارة التربية والتعليم بالحاسب عندما تبنت الوزارة في عام ١٤٢٢ هـ المؤتمر الوطني السادس عشر للحاسب الآلي، و قررت أن يكون المحور الرئيس للمؤتمر:" الحاسب الآلي والتعليم " وكما تبنت في السنوات الأخيرة أيضًا، العديد من المشاريع في مجال الحاسب والتعليم منها المشروع الضخم الذي أطلق عليه: "مشروع الأمير عبدالله وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي "(وطني"(. وقد ذكر فتح الله( (أن استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات يعد من الاتجاهات الحديثة التي أوصت كثيرًا من الدراسات بجدواها والتي بينت أن الإنسان يستطيع أن يتذكر ١٠ % مما يقرأ، و ٢٠ % مما يسمعه، و يتذكر ٥٠ % مما يسمعه و يراه، و يتذكر حوالي ٩٠ % مما يسمعه، ويراه، ويعمله.
ويرى الثقفي() ، أنه بالنظر إلى واقع التعليم هذه الأيام أن الكثير من المعلمين يعلمون طلابهم كما تعلموا هم على أيدي معلميهم ، كما أن معلماً متأثراً بشخصية معلم ما وبطريقة تدريسه له ، ويستنسخ هذه الطريقة ؛ لتعليم طلابه ، بغض النظر عن اختلاف الظروف والبيئة التعليمية والزمان الذي يتم فيه استخدام هذه الطريقة ،ويشير الأدب التربوي إلى أننا عندما نعلِّم غالباً في ضوء ما تعلَّمناه نحن .
ويرى (1999،p753,Widschitl) "أن تاريخنا الشخصي يزودنا بنماذج عقلية للتدريس تشكل سلوكنا بطريقة فاعلة ، وبالتالي فإن كثيرًا من المعلمين في الوقت الحاضر هم نسخة مشابهه للمعلمين الذين  علموهم من حيث الطريقة التي يتعلمون بها، والأفكار التي يحملونها ، رغم أن كثيرًا منهم تم تأهيلهم ليعلموا بطرق أكثر حداثة وفاعلية من الطرق التقليدية التي تعلموا  بها ، كما أن قابليتهم للانقياد إلى ما هو ممكن في الغرف الصفية أكثر من قابليتهم للانقياد إلى النظريات التدريسية ، ويسود الاعتقاد لديهم بأنه كلما كان الصف أكثر هدوءًا كلما كان التعلم أفضل()"
وهذا مايؤكد بالفعل أن توظيف التقنية في خدمة التعليم  بالرغم من تواجدها كفكره في أذهان المعلمات،  إلا أنها لم توظف بالدرجة الكافية في المناهج وهذا ما دفع الباحثة  إلى محاولة دراسة واقع وصعوبات توظيف التقنية في خدمة التعليم  ،وهو الأمر الذي يمثل حاجة ملحة لإجراء دراسات وبحوث عديدة في هذا المجال.
وانطلاقا من ذلك ، يمكن للباحثة رصد المبررات التي جعلتها تشعر بأهمية اجراء هذه الدراسة وهي على النحو التالي:
       لاحظت الباحثة خلال خبرتها العملية في مجال تدريس مادة الرياضيات باعتبارها معلمة رياضيات في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض وبحكم طبيعة عملها ، أن هناك قصور كبير في استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس ، حيث لازالت سيطرة الاساليب التقليدية ، تطغى على استخدام تقنيات التعليم ، ويرجع السبب في ذلك من وجهة نظر الباحثة لعدة امور قد يكون منها وجود نقص في الكوادر البشرية المشرفة على مركز مصادر التعلم ، أو نقص المعرفة بعملية تشغيل وصيانة الاجهزة ، او لعدم الحصول على التدريب الكافي عليها، أو الخوف من استخدامها بطرق غير صحيحة وبالتالي مساءلتهم من قبل الادارة المشرفة، أو خوف المعلمة من الخروج عن النمط التقليدي في التعليم أو عدم اقتناع المعلمة بتوظيف المستحدثات التكنولوجية  أو  قلة حث الإدارة المدرسية والمشرفين للمعلمات لاستخدام مركز المصادر حتى ظلت معظم تلك الاجهزة والمواد حبيسة المخازن والمستودعات، وفي هذا الإطار فقد قامت الباحثة ، أثناء عملها في التدريس بالاطلاع على دفاتر تحضير الدروس لزميلاتها المعلمات وباستعراضها وجدت أن الوسائل التعليمية التي تستخدمها المعلمات تنحصر فقط في الكتاب المدرسي والسبورة والطباشير ، دون ان يكون للوسائل والتقنيات التربوية (اجهزة ومواد) أي نصيب يذكر ، وفي هذا اشارة الى انه قد يكون هناك صعوبات قد تعيق من توظيف مستحدثات تقنيات التعليم في العملية التعليمية.
     كذلك لاحظت الباحثة ومن خلال اطلاعها على عدد من الدراسات والبحوث النظرية والميدانية التطبيقية ندرة الدراسات التقويمية في مجال تكنولوجيا التعليم، حيث أنها ركزت فقط على واقع استخدام وتوظيف تكنولوجيا الاتصال التعليمي التقليدية فقط كالنماذج والعينات و الرسوم ومن ضمنها الخرائط والمجسمات والرسوم البيانية والتسجيلات الصوتية والمرئية بجميع أشكالها التقليدية كأفلام الفيديو والتسجيلات الصوتية وغيرها ، واهملت تكنولوجيا الاتصال التعليمي الحديثة التي تشمل  تكنولوجيا الحاسب وتكنولوجيا الشبكات و تكنولوجيا الأقمار الصناعية المرافقة له والتي تستطيع تقديم إمكانات هائلة لعمليتي التعليم والتعلم. حيث يمكن لهذه التكنولوجيا أن تكون بديلا للعديد من التكنولوجيا التي تستخدم في التعليم كالتلفاز والراديو والمطبوعات وغيرها الكثير. فعند ربط جهاز الحاسب بالإنترنت يمكن استقبال محطات إذاعية وتلفزيونية وكذلك مواقع تعليمية تقدم خدمة التعليم عبر الشبكة ، بالاضافة إلى توفير فرص اتصال متزامنه وغير متزامنه من خلال استخدام برمجيات مخصصة لهذا الغرض. ان جهاز الحاسب المجهز بشكل جيد (بطاقات صوت وفيديو وسماعات مثلا) يمكن أن يقوم مقام آلة التسجيل التقليدية والراديو والتلفاز وكذلك الهاتف().  

 وفي ضوء اهتمام وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتوظيف التقنية في خدمة التعليم وانطلاقاً من أهمية مراجعة وتقويم مثل هذه التجارب جاء الإحساس بالمشكلة.
التي تتلخص في عمل دراسة تقويمية لمعرفة واقع المعلمات الحالي نحو توظيف الاساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس ومدى توافرها في المدارس بالمملكة العربية السعودية.


تساؤلات الدراسة:
وعلى ضوء ذلك يمكن تحديد  مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
ما واقع توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المملكة العربية السعودية من وجهة نظر تقويمية" ؟
وانبثق من هذا التساؤل الرئيس عدد(6 ) تساؤلات فرعية:
  1. 1- ما الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم التي ينبغي استخدامها في تدريس الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
  2. 2- ما درجة توافر الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في مدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
  3. 3- ما درجة استخدام معلمات الرياضيات للأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
  4. 4- ما معوقات استخدام الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
  5. 5- ما المهارات التي ينبغي توافرها لدى معلمات الرياضيات عند استخدام الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم فى التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
  6. 6- ما درجة توافر مهارات استخدام الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم لدى معلمات الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية؟
أهداف  الدراسة:
    • - معرفة درجة توافر مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
    • - معرفة درجة استخدام معلمات الرياضيات لمستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
    • - معرفة معوقات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
    • - معرفة درجة توافر مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس لدى معلمات الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.

أهمية  الدراســة:
من المتوقع أن تسهم الدراسة  فيما يلي:- 
الاستفادة من نتائج هذا البحث في التوظيف الفعال لتكنولوجيا التعليم والمعلومات في تدريس الرياضيات بمدارس المملكة العربية السعودية.
يعد البحث الحالي لبنة ضمن البحوث التي تهتم بالربط بين مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات ومجال تدريس الرياضيات  بما يعود بالفائدة على المجال الأخير.
حــدود الدراســــة
تم التطبيق على عينة من معلمات من الرياضيات  بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض في العام الدراسي 2008م/2009م.

من أخبار التعليم بالمدينة / منى سعد العصيمي




يخدم الأكاديميين والمهتمين بتاريخ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
12-04-2012 09:41 AM

طيبة اليوم - أحمد النهاري- المدينة :

يستقبل مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في مبناه الجديد بشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز والذي سيفتتح قريبا المهتمين من الأكاديميين ومعدي البحوث والدراسات.
وجاءت فكرة إنشاء المركز الذي يحظى بدعم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الرئيس الفخري لمجلس إدارة المركز بسبب المكانة المتميزة للمدينة المنورة في قلوب المسلمين حيث تعد منطلق الدعوة والفتوحات إلى جميع أنحاء العالم وثاني الحرمين الشريفين المسجد النبوي ومثوى خاتم الأنبياء والرسل.
وبدأ إنشاء المركز بناء على الوقف الخيري المستمر الذي أوقفه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز -رحمه الله- حينما كان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة، حيث تولى -يرحمه الله- رئاسة مجلس إدارة المركز حتى صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميرًا لمنطقة مكة المكرمة فتولى بعده صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئاسة المجلس ورعى وأشرف على المركز إلى أن عُيّن رئيسًا للاستخبارات العامة بتاريخ 19 / 9 /1426هـ حيث خلفه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة ورئيسًا لمجلس إدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وراعيًا كريمًا للمركز ومشروعاته الحضارية. ويهتم المركز بجمع المعلومات عن المدينة المنورة في اللغات المختلفة من مختلف المصادر وأوعية المعلومات مثل الكتب والمقالات والبحوث والوثائق وحفظها والتعامل معها بمختلف الوسائل المُلائمة وإعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة التي تتميز بالأصالة والدقة والتوثيق العلمي عن المدينة المنورة وجوانب الحياة فيها قديمًا وحديثا وتحقيق تراثها المخطوط ورصد التطورات المستجدة دائمًا وتقديم خدمات المعلومات الموثقة لمراكز البحوث والباحثين ولمن يستفيد من المعلومات سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ويتم ذلك بالطريقة العادية أو بالطرق المستحدثة كشبكات الاتصالات المحلية والعالمية.
كما يسعى المركز لتحقيق هذه الأهداف بكافة الوسائل المناسبة وخاصة إنشاء مكتبة متخصصة وإنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي وإصدار دائرة معارف عن المدينة المنورة تُجدد كلما دعت الحاجة إلى ذلك وإصدار دوريات علمية متخصصة ونشرات وإعداد خرائط ومصورات ومجسمات تمثل المدينة المنورة في مختلف العصور التاريخية وإقامة المحاضرات والندوات والمؤتمرات عن المدينة المنورة واستخدام الوسائل التقنية المتقدمة لجمع المعلومات ونقلها والاستعانة بالخبراء والباحثين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها والتعاون مع مراكز البحوث والدراسات المشابهة.
ويضم المركز قسم المخطوطات والوثائق ويختص بجمع المخطوطات والوثائق وصورها عن المدينة المنورة حيثما وجدت ويهتم بحفظها ودراستها وإعداد فهارس عامة وفهارس تفصيلية عنها وتحقيق المخطوطات التي يتقرر تحقيقها في المركز وإخراج دراسات من واقع الوثائق التي يقتنيها، كما تتبع الأقسام العلمية مكتبة متخصصة بكتب المدينة المنورة ومصادر دراستها وفيها قسم خاص للمؤلفات بغير اللغة العربية وتستقبل المكتبة إضافة للعاملين في الأقسام العلمية الباحثين والمراجعين من خارج المركز.


المصدر/http://taibanews.com/inf/news.php?action=show&id=18937

من الاخبار / منى سعد العصيمي



الأحوال المدنية
استهدفت منسوبي الجامعة الإسلامية وطيبة
12-04-2012 09:53 AM

طيبة اليوم - حسين بختاور - المدينة :

تواصل «الأحوال المدنية» بمنطقة المدينة المنورة ومن خلال «وحدة الخدمة المتنقلة» إنجاز معاملات المواطنين من الموظفين والموظفات والطلاب في مقار عملهم وإنهاء جميع معاملاتهم المتعلقة بإصدار وتجديد الهوية الوطنية وسجل الأسرة دون الحاجة إلى الخروج من العمل لمراجعة الإدارة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للأحوال المدنية بالمنطقة الدكتور عبدالمعطي الجهني أن الخدمة تشمل الرجال والنساء وتم تطبيقها في الجامعة الإسلامية خلال الفترة الماضية بدءًا من السبت الماضي في جامعة طيبة حيث سيتمكن منسوبو الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والطالبات من إنهاء جميع سجلاتهم داخل الحرم الجامعي.

وأشار إلى أن إدارته تقوم بتقديم خدمة ميدانية لذوي الظروف الخاصة من المرضى والعجزة وكبار السن في أماكن وجودهم دون تكليفهم مشقة العناء في الحضور إلى مقر الإدارة وإنجاز معاملاتهم وإنهائها فورًا من خلال وحدات الخدمة الميدانية المتنقلة سواء كانت رجالا أو نساء.

من جهته أكد مدير السجل المدني بإدارة الأحوال المدنية عبدالعزيز صلاح الجهني أن «وحدة الخدمة المتنقلة» وفرت الكثير من الجهد والعناء حيث أنجزت أكثر من «575» معاملة في الجامعة الإسلامية بينما تم إنجاز «421» معاملة في الأسبوع الأول في جامعة طيبة.
وأشار إلى أنها تقوم مقام مكاتب الأحوال المدنية من حيث تسجيل بيانات المواطنين ومسح البصمة العشرية لهم والتقاط صورهم، بالإضافة إلى أنها مرتبطة مباشرة بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني، وهذه الخدمة التي وفرتها الأحوال المدنية لخدمة المواطنين في أكثر الأماكن وجودًا ، وتأتي تجسيدًا لاهتمام وزارة الداخلية بمصالح المواطنين واحترامًا لأوقاتهم وراحتهم، وانطلاقًا من التوجيهات الكريمة من لدن ولاة الأمر-حفظهم الله- للرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

إلى ذلك أشاد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بالتعاون البناء مع وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الأحوال المدنية بالمنطقة لإنجاز معاملات منسوبي الجامعة دون الحاجة لاستئذان الموظف ومغادرته لمقر عمله أو خروج الطلاب من محاضراتهم، مشيرًا إلى أن توافر الخدمة المتنقلة بالجامعة لمدة أسبوعين أسهم بشكل كبير بتقنين الخروج أوقات الدوام الرسمي لإنهاء الإجراءات المتعلقة بإدارة الأحوال المدنية.

المصدر/http://taibanews.com/inf/news.php?action=show&id=18939

أخبار التعليم بالمدينة .مشاركة/ منى سعد العصيمي

طيبة اليوم - تركي الصاعدي - المدينة المنورة :

وجّه أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمس الأول، بإعادة 15 معلمة للعمل، بعد أن فصلن من مدرسة أهلية في المدينة المنورة دون وجّه حق، فيما قامت إدارة التربية والتعليم بتأمين مدرسة أخرى لإحدى المعلمات، التي رفضت المدرسة إعادتها للعمل.

وكانت المدرسة فصلت المعلمات في اليوم الأول من عودتهن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد أن رفضن الانصياع لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين، والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، وتقدمهن بشكوى رسمية إلى مكتب العمل في المدينة المنورة الذي بدأ التحقيق في القضية.


المصدر/http://taibanews.com/inf/news.php?action=show&id=18946

من أخبار المدينة المنورة - منى سعد العصيمي


 رماح الكويتي ينتشل طفلة من فم الموت ويختفي بعيدا عن كاميرا الإعلام




قصة جديدة تحمل عنوان الشجاعة والبطولة والإيثار البطل فيها طالب كويتي جاء للمملكة دارسًا بالجامعة الإسلامية لتسوقه قدماه -صدفة- لرؤية سيل العقيق المتدفق والتمتع بمشاهده ولكنها الأقدار جعلت من الصدفة صدفتين، اذ دعته للقفز فى قلب الماء من اجل انقاذ طفلة صغيرة بينها وبين الموت لحظات وعلى الرغم من اصابة رماح القحطاني بتمزق في اربطة قدمه اليمنى الا أن ذلك لم يمنعه من تأدية واجبه الانساني وعمله البطولي.

الحكاية بدأت بعدد من الأطفال يلعبون بمياه السيل فإذا بتيار جارف تهوي معه الطفلة من اعلى الوادي على ظهرها ويجرفها سيل العقيق تجاه المنحدر في ثوانٍ معدودة وسط صراخ ونحيب والدتها التي وقفت مذهولة وفي تلك اللحظة هرع القحطاني ليغوص في مجرى السيل لمدة لا تزيد على 5 ثوانٍ ليخرج بعدها على سطح الماء والطفلة في أحضانه وبعد أن أنقذ الطفلة خر ساجدًا شكرًا لله سبحانه وتعالى.

البطل يختفي
الجميل ان رماح القحطاني لم ينتظر كلمة شكر وثناء بل ابتعد عن مسرح الحكاية واختفى عن الانظار وظل لغزًا محيرًا حتى توصلنا لشخصيته والذي اتضح أنه أحد طلاب الماجستير بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المجاورة لسيل وادي العقيق وقد تم الاتصال به ولكنه رفض رفضًا قاطعًا إجراء أي حوار وبعد تردد حضر برفقة الأستاذ علي رابح الحجيلي من الجامعة الإسلامية بالمدينة , وحاوره الزميل موسى الجهني من "المدينة" , لنستمع الى الحكاية .


6 سنوات
بداية أنا رماح بن محمد بن رماح القحطاني من دولة الكويت تلقيت تعليمي للبكالوريوس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وحاليا ادرس تمهيدي ماجستير في العقيدة الاسلامية واقيم بالمدينة المنورة برفقة اسرتي منذ ست سنوات.

الأجر من الله
قال رماح أنا أحتسب ما قمت به لله سبحانه وتعالى مؤكدًا أن ما قام به هو واجب إنساني ويبتغي من ورائه الأجر.
ويستطرد رماح القحطاني قائلا: «الحمد لله الحمد لله» لست حريصًا إلا على المكافأة من المولى عز وجل لما قمت به وكنت اتمنى الا يقوم أحد بتوثيق عملى بكاميرا الجوال لانني فرحت انني ساهمت في انقاذ نفس من الموت وتمنيت ان يكون ذلك بيني وبين الله وحدة لا احد يعلم به.

أمسكت بشعرها
كنت برفقة ابنائي بجوار سيل وادي العقيق حيث رغبت في مشاهدتهم للسيل على الطبيعة وبينما كنت هناك شاهدت طفلة في مجرى السيل وكانت المياه تجري في الوادي الا انها زادت وجرفت الطفلة ولم اشعر بنفسي إلا وانا في وسط المياه ممسكا بشعرها وتمكنت بفضل الله من انقاذها وتسليمها لوالدتها التي كانت تتواجد هناك واحمد الله على ذلك.

الرباط الصليبي
كنت قد اجريت عملية رباط صليبي في وقت سابق برجلي اليمنى ولم تنجح العملية وإصابتي من السابق وحدثت لي بعض الجروح البسيطة أثناء عملية الانقاذ في ركبتي اليسرى، ولكن كل ذلك لا يهم في مقابل عمل انساني مشرف وقال رماح بعد أن خرجت من الماء وجدت نفسي مذهولا لا أريد أن أسلمها لأحد حتى أطمئن تماما أنني خرجت إلى بر الأمان.

عملية المغامرة
كانت الطفلة تمد يدها والسيل يجرفها ونسيت اصابتي ووجدت نفسي معها وسط السيل وكما قلت لك تناولتها من شعرها وهذا بفضل من الله سبحانه وتعالي الذي اراد لها النجاة وكنت سببا في ذلك.. خرجت لأشكر الله سبحانه وتعالى أن نجاني وكتب لي أن أنقذ الطفلة.

هاتفان في الماء
شعرت باني قدمت عملا يرضي الله وهذا من فضله ولم احدّث إلا والدتي ووالدي أقرب الناس الي فكانت ردة فعل والدتي بان باركت لي وأخذت تدعو لي وتشد من أزري وابتسم رماح قائلا: كان معي جوالان جوال فقد في الماء واخر لا يزال معي.

توثيق الهاتف
لم أكن اعلم عن ذلك في حينها وعرفت من بعض زملائي في وقت لاحق وكنت أتمنى انه لم يتم التوثيق لأنني احتسب ذلك لله سبحانه وتعالى ويكفيني اللحظات الجميلة والمؤثرة وانا اشاهد الام تحتضن ابنتها.

لماذا الرفض؟
لشيء في صدري لا أستطيع البوح به حاولت ألا يتم إجراء أي لقاء صحفي لأنني اخشى الفتنة.
يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ولا تؤاخذني بما يقولون.. أسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتي .

يذكر أن "طيبة اليوم" قامت بنشر خبر عن الحادثه بعنوان : ""بالفديو" : شهامة مواطن تسهم في إنقاذ طفله من الغرق بالمدينة" السبت الماضي , بعد تداول مقطع فيديو بالحادثه .


المصدر:http://taibanews.com/inf/news.php?action=show&id=18947